fbpx بريطانيا أول دولة في العالم تعتمد لقاح فايزر/بايونتيك.. التلقيح مجاني لكل سكان اليابان وأمريكا تخطط للبدء في التطعيم | Chakchouka Times تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

شكشوكة تايمز جريدة إلكترونية مستقلة شاملة

بريطانيا أول دولة في العالم تعتمد لقاح فايزر/بايونتيك.. التلقيح مجاني لكل سكان اليابان وأمريكا تخطط للبدء في التطعيم

Share


باتت بريطانيا البلد الأول في العالم الذي يمنح الترخيص للقاح الشركة الأميركية فايزر والمختبر الألماني بايونتيك المضاد لكوفيد-19، على أن يصبح متوفراً اعتباراً "من الأسبوع المقبل"، على ما أعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية الأربعاء.
وقال المتحدّث باسم وزارة الصحة "وافقت الحكومة اليوم (الأربعاء) على توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، بالتصريح باستخدام لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد"، مشيراً إلى أن "اللقاح سوف يصبح متوفراَ في كل أنحاء المملكة المتحدة اعتباراً من الأسبوع المقبل".
ورحّب وزير الصحة مات هانكوك بتغريدة بهذه الخطوة قائلاً "المملكة المتحدة أول بلد في العالم سيمتلك لقاحاً معتمداً سريرياً".
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن الضوء الأخضر منح "بعد أشهر من تجارب سريرية دقيقة وتحليل معمق للبيانات من جانب خبراء وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، الذين استنتجوا أن اللقاح يلبي معاييرهم الصارمة للسلامة والنوعية والفعالية".
ورحب رئيس مختبرات فايزر البرت بورلا من جهته في بيان بالسماح باستخدام اللقاح في المملكة المتحدة واصفاً ذلك بأنه "لحظة تاريخية".
وأظهرت نتائج تجارب واسعة لهذا اللقاح فعالية بنسبة 95%.
وقال هانكوك إن "نظام الرعاية الصحية جاهز للبدء بالتلقيح اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل".
وستكون الأولوية في التلقيح لنزلاء دور رعاية المسنين والعاملين في المجال الصحي والمتقدمين في السن وأكثر الأشخاص ضعفاً.
من جهتها، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية الاثنين أنها ستعقد اجتماعاً استثنائياً في 29 ديسمبر "على أبعد تقدير" من أجل اتخاذ قرار بشأن الترخيص للقاح فايزر/بايونتيك

لقاح مجاني لكافة سكان اليابان 

تعتزم اليابان أن توفر مجاناً اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد لسكانها البالغ عددهم 126 مليون نسمة، بموجب مشروع قانون اعتمد الأربعاء فيما يواجه الأرخبيل ارتفاعاً بعدد الإصابات.
ووافقت الغرفة العليا من مجلس النواب على مشروع القانون الذي يفرض على الحكومة تغطية تكاليف التلقيح، بعدما كان حصل على موافقة مجلس النواب.
وسبق أن طلبت اليابان 60 مليون جرعة من شركة فايزر و25 مليون من موديرنا. وأكدت أيضاً أنها ستتلقى 120 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا.
ويسعى تحالف فايزر/بايونتيك وشركة موديرنا للحصول على ترخيص استخدام طارئ في الولايات المتحدة وأوروبا بعدما أظهرت تجاربهما فعالية عالية للقاح، فيما وافقت المملكة المتحدة الأربعاء على استخدام لقاح فايزر/بايونتيك على أراضيها.
ويأتي اعتماد مشروع القانون بعد أسبوعين من إعلان رئيس الوزراء أن اليابان في "حالة تأهب قصوى"، بعدما سجلت عدداً قياسياً من الإصابات الجديدة.
وبقيت اليابان بمنأى نسبياً عن تفش خطير للوباء حيث سجلت 2170 وفاة و150 ألف إصابة، ولم تفرض تدابير عزل كالتي فرضت في مناطق أخرى من العالم.
وحض حاكم طوكيو السكان على تفادي الخروج لأسباب غير ضرورية وطلب من المتاجر التي تقدم الكحول أن تغلق بوقت مبكر، لكن هذه التوصيات غير ملزمة.

بريطانيا أول دولة في العالم تعتمد لقاح فايزر/بايونتيك.. التلقيح مجاني لكل سكان اليابان وأمريكا تخطط للبدء في التطعيم

أمريكا تخطط للبدء في التطعيم 

أعلن مسؤول أمريكي كبير في قطاع الصحة عن خطط للبدء في تطعيم الأمريكيين لوقايتهم من فيروس كورونا في وقت قريب ربما في منتصف ديسمبر كانون الأول، وذلك فيما سجلت البلاد أعلى عدد يومي من الوفيات منذ ستة أشهر.

وقال منصف السلاوي كبير المستشارين في برنامج الرئيس دونالد ترامب (أوبيريشن وُرب سبيد)، أو السرعة الفائقة، أمس الثلاثاء إن نحو 20 مليون أمريكي قد يتلقون التطعيم المضاد لكوفيد-19 بحلول نهاية عام 2020 وسيكون بمقدور معظم الأمريكيين تلقي لقاحات عالية الفعالية بحلول منتصف 2021.
وأضاف السلاوي، وهو رئيس تنفيذي سابق لجلاكسو سميثكلاين ويشرف على الجزء الخاص باللقاحات في البرنامج "خلال 24 ساعة، أو ربما 36 إلى 48 ساعة على الأكثر، من الموافقة، سيكون ممكنا حقن الناس باللقاح".
جاءت تصريحاته خلال فعالية نظمتها صحيفة واشنطن بوست في يوم شهد تسجيل 2295 حالة وفاة جديدة مرتبطة بالفيروس حتى قبل إعلان ولاية كاليفورنيا، الأكثر سكانا، عن حصيلتها الكاملة. وقال مسؤولون في عدة ولايات إن عطلة عيد الشكر سبب لارتفاع الأعداد.

محاور
متفرقات‎
الكلمات المفاتيح
كوفيد-19 كورونا اللقاح بريطانيا اليابان أمريكا فايزر بايونتيك موديرنا
الكاتب

Share