fbpx وصول 500 ألف جرعة من لقاح كورونا مقدمة من الإمارات إلى تونس | Chakchouka Times تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

شكشوكة تايمز جريدة إلكترونية مستقلة شاملة

وصول 500 ألف جرعة من لقاح كورونا مقدمة من الإمارات إلى تونس

Share

 

وصلت إلى تونس طائرة تحمل على متنها 500 ألف جرعة لقاح فيروس "كوفيد ـ 19 " مقدمة من دولة الإمارات إلى الشعب التونسي لدعم الجهود الطبية في البلاد.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات ( وام ) اليوم الثلاثاء أن تقديم هذا الدعم يأتي تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتعزيز الأوضاع الصحية للشعب التونسي في مواجهة جائحة كورونا.
وقال  راشد محمد المنصوري، سفير الإمارات  لدى تونس ، في تصريح اليوم، إن توجيهات القيادة الرشيدة بإرسال جرعات لقاحات " كوفيد ــ 19 " تأتي في التي تشهدها تونس جراء جائحة كورونا".
وأوضح أنها ليست المرة الأولى التي توفر فيها دولة الإمارات الدعم الطبي إطار "دعم دولة الإمارات للشعب التونسي الشقيق في مواجهة الأوضاع الصحية لتونس حيث أرسلت خلال نوفمبر 2020 طائرة تحمل مواد طبية عاجلة شملت 11 طناً من المعدات الطبية وأجهزة الفحص والتشخيص بجانب أجهزة تنفس اصطناعي ووحدات متنقلة لهذا الغرض وأدوات حماية ووقاية للعاملين في القطاع الطبي.
وكان الشيخ محمد بن زايد تلقى مؤخراً اتصالاً هاتفياً من الرئيس التونسي  قيس سعيد تناول الزعيمان خلاله تطورات جائحة وجهود البلدين في مواجهتها واحتواء تداعياتها.
وتسببت الأزمة الصحية في تونس في وفيات تفوق المئة في المتوسط يوميا وإصابات قياسية منذ أكثر من أسبوعين بلغت أقصاها نحو 10 آلاف إصابة في يوم واحد.
وتشهد المستشفيات العمومية ضغطا كبيرا حيث بلغت في معظمها طاقة استيعابها القصوى وسط نقص كبير في الأكسجين والمستلزمات الطبية وأسرة الإنعاش.
وفي سياق متصل قال السفير الصيني لدى تونس جانغ جيان قواه، الثلاثاء، إن بلاده "قررت منح تونس هبة جديدة بـ 400 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا".
وأضاف جيان قواه، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات)، "أنه نظرا للوضع الوبائي الراهن في تونس واعتبارا لعلاقات الصداقة المتميزة بين البلدين ستهب الحكومة الصينية تونس شحنة جديدة من 400 ألف جرعة لقاح من أجل مساعدتها على مجابهة الوباء في أقرب وقت".
وفي فيفري الماضي أعلنت الرئاسة التونسية، أن الصين أبدت استعداها لمنحها 100 ألف جرعة من لقاح كورونا دون مقابل.
ووفق بيانات رسمية تونسية قررت كل من تركيا والسعودية والجزائر إرسال مساعدات طبية عاجلة إلى تونس لمساعدتها في مواجهة انتشار سريع وخطير لفيروس كورونا.
والجمعة، قالت وزارة الصحة التونسية إن البلاد تشهد "موجة وبائية غير مسبوقة تتميز بانتشار واسع للسلالات المتحورة ألفا ودلتا" في معظم الولايات، مع ارتفاع في معدل الإصابات والوفيات.
وأفادت وزارة الصحة التونسية، الإثنين، بتسجيل 106 وفيات و4310 إصابات بكورونا، إضافة إلى تعافي 7073 مريضا منه.
وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 501 ألف و923؛ منها 16 ألفا و494 وفاة، و400 ألف و378 حالة تعاف.
 

محاور
متفرقات‎
الكلمات المفاتيح
الإمارات الشعب التونس الصين اللقاح أبوظبي
الكاتب

Share