قائمة التراث العالمي

    البندقية تفلت من تصنيفها في قائمة اليونسكو للتراث المعرض للخطر ratEREsc جمعة, 07/23/2021 - 11:44 البندقية-تفلت-من-تصنيفها-في-قائمة-اليونسكو-للتراث-المعرض-للخطر

     

    أفلتت البندقية في اللحظة الأخيرة من تصنيفها في عداد المواقع المعرّضة للخطر في قائمة التراث العالمي لليونسكو بناء على توصيات المنظمة الأممية، بعدما أعلنت السلطات الإيطالية عن حظر دخول السفن السياحية الكبيرة إلى قلب الخور.
    وقد أحيطت لجنة التراث العالمي الملتئمة في فوتشو في الصين علما بهذا الحظر الذي من المرتقب أن يدخل حيّز التنفيذ في الأول من أوت. وهي أمهلت السلطات الإيطالية حتّى الأوّل من ديسمبر 2022 لمساءلتها عن الجهود المبذولة لحماية المدينة بما يميّزها من نظام بيئي وتراث تاريخي استثنائيين.
    وأشاد وزير الثقافة والتراث في إيطاليا داريو فرانشيسكيني بقرار اللجنة، لكنّه شدّد في بيان على ضرورة ألا يشيح العالم بنظره عن البندقية، داعيا إلى "تنمية هذا الموقع الفريد من نوعه تنمية مستدامة".
    وبرّرت اللجنة القرار الذي اعتمدته بالرغم من تحفّظات النرويج بتلقّيها "معلومات في اللحظة الأخيرة" تفيد باعتماد مرسوم في مجلس الوزراء في روما بتاريخ 13 جويلية بات بموجبه عبور "عمالقة البحر" في الوسط التاريخي للبندقية ماضيا منسيا.
    واعتبارا من الأوّل من أوت، سيُحظر في حوض سان-ماركو وقناة سان-ماركو وقناة جوديكا عبور السفن التي تتخطّى زنتها 25 ألف طنّ ويتعدّى طولها 180 مترا وارتفاعها عن سطح المياه 35 مترا أو تلك التي تحتوي انبعاثاتها على نسبة من الكبريت تتخطّى 0,1 %.
    وينبغي لهذه السفن أن ترسو في مرفأ مارغيرا الصناعي حيث ستُجرى ترتيبات لهذا الغرض، في حين سيبقى في وسع السفن السياحية الأصغر حجما (قرابة مئتي راكب) التوقّف في قلب المدينة.
     

    Subscribe to قائمة التراث العالمي