متفرقات‎

  • كورونا: الإصابات فوق المليون ونصف المليون والوفيات تتجاوز 88 ألفا KINtEMid خميس, 04/09/2020 - 09:10 كورونا: الإصابات فوق المليون ونصف المليون والوفيات تتجاوز 88 ألفا

     

    أظهرت البيانات المجمعة لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم أن عدد الإصابات به تجاوز المليون ونصف المليون حتى صباح اليوم الخميس.

    وأظهرت بيانات منصة "وورلد ميترز"، الدولية المتخصصة في الإحصائيات، أن إجمالي عدد الإصابات حول العالم بلغ مليون و519 ألفا عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش صباح اليوم.

    كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 330 ألفا.

    وأشارت أيضا إلى أن عدد الوفيات تجاوز 88 ألفا.

    وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد حالات الإصابة، تليها إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والصين وإيران والمملكة المتحددة وتركيا وبلجيكا.

    وبلغت أعداد الإصابات في الولايات المتحدة نحو 435 ألف إصابة إلى جانب نحو 15 ألف وفاة. وسجلت إسبانيا نحو 148 ألف إصابة و15 ألف وفاة. وسجلت إيطاليا نحو 139 ألف إصابة ونحو 17 ألف و 700 وفاة. أما الصين، البؤرة الأولى للفيروس، فسجلت 81 ألفا و865 إصابة و3335 وفاة.

    كورونا تحد من أنشطة الهجرة السرية من تونس إلى إيطاليا KINtEMid أربعاء, 04/08/2020 - 18:15 كورونا تحد من أنشطة الهجرة السرية من تونس إلى إيطاليا

     

    أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المتخصص في شؤون الهجرة بتراجع لافت في أنشطة الهجرة غير الشرعية انطلاقا من سواحل تونس، بسبب فيروس كورونا المستجد.

    وتسبب الفيروس في تقلص عدد الرحلات السرية في البحر، والتي تم ضبطها من قبل الحرس البحري في شهر مارس، حيث تم ضبط أربع محاولات للهجرة السرية مقابل 25 محاولة في فيفري و22 في جانفي.

    ويرجع جزء من هذا التراجع أساسا إلى الحجر الصحي العام المعلن في تونس منذ 22 مارس، بجانب حظر الجولان الليلي وقيود التنقل بين الولايات ما عطل الوصول إلى المناطق الساحلية.

    وتمثل السواحل التونسية، ولا سيما جزيرة قرقنة القريبة من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، منصة انطلاق رئيسية لقوارب الهجرة غير الشرعية.

    ونجح أول أمس الاثنين 34 مهاجرا تونسيا، من بينهم 11 إمرأة في الوصول إلى لامبيدوزا ليتم اخضاعهم للحجر الصحي، بمركز إيواء المهاجرين في الجزيرة.

    وبحسب المنتدى أوقف الأمن 137 مورطا في الهجرة غير الشرعية في مارس مقابل 571 في الشهر السابق و316 في جانفي.

    مدينة ووهان الصينية ترفع قيود كورونا وتسمح بالمغادرة KINtEMid أربعاء, 04/08/2020 - 09:04 مدينة ووهان الصينية ترفع قيود كورونا وتسمح بالمغادرة

     

    بدأت مدينة ووهان الصينية السماح للناس بمغادرتها اليوم الأربعاء لأول مرة منذ عزل المدينة قبل 76 يوما لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد رغم المخاوف من موجة ثانية من العدوى إذا جرى تخفيف القيود قبل الأوان.

    وعزلت الصين المدينة التي يقطنها 11 مليون شخص يوم 23 جانفي بعد أن أصبح واضحا أن الفيروس الشبيه بالأنفلونزا الذي ظهر في المدينة أواخر عام 2019 شديد العدوى وربما مميت.

    وغادر أول قطار يحمل مسافرين إلى خارج المدينة، التي تقع في وسط الصين، بعد منتصف ليل الثلاثاء بخمسين دقيقة (1650 بتوقيت غرينتش) وفُتحت الطرق السريعة أمام السيارات للخروج من المدينة في التوقيت نفسه تقريبا.

    وقالت عاملة مهاجرة تُدعى ليو شياو مين لرويترز فيما كانت تقف بجوار حقائبها في محطة قطارات هانكو في ووهان قبل أن تغادر في طريقها إلى مدينة شيانغيانغ "سعيدة للغاية، سأعود إلى بلدتي اليوم".

    وسرعان ما أصبح موضوع انتهاء العزل في ووهان الأكثر رواجا على موقع وويبو الصيني الشبيه بتويتر وكتب مشاركون تعليقات مثل "مرحبا بعودة ووهان".

    وقال تلفزيون الصين نقلا عن هيئة السكك الحديدية إن 55 ألف شخص سيغادرون ووهان بالقطار اليوم الأربعاء وذلك استنادا إلى مبيعات التذاكر.

    وبلغ عدد وفيات الفيروس في المدينة 2571 شخصا أي نحو 80 بالمئة من إجمالي الوفيات في الصين حسب الأرقام الرسمية.

    وفي ذروة العزل، أُجبر السكان على البقاء في بيوتهم وكانت ووهان أشبه بمدينة أشباح حيث كانت الشوارع خالية ولا يتواجد فيها سوى دوريات الشرطة وسيارات الإسعاف

    لكن جرى تخفيف هذه القيود في الأيام القليلة الماضية مع تراجع الإصابات الجديدة بالفيروس إلى أعداد قليلة للغاية. ولم يسجل بر الصين الرئيسي أي وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا أمس الثلاثاء للمرة الأولى منذ بدء الجائحة وسجلت ووهان حالتي إصابة جديدتين فقط خلال الأسبوعين الماضيين.

    وتحرص السلطات على المواءمة بين السماح بمزيد من حرية الحركة النشاط الاقتصادي من جهة والحيلولة دون موجة جديدة من العدوى من جهة أخرى حيث توجد مخاوف خاصة من الحالات الوافدة من الخارج أو الأشخاص الذين من المحتمل أن يكونوا حاملين للفيروس ولا تظهر عليهم أي أعراض.

    وقال مسؤولو صحة يوم الثلاثاء إنهم ما زالوا يدعون سكان ووهان إلى عدم مغادرة الأحياء التي يعيشون فيها ولا مغادرة المدينة ولا الإقليم إلا للضرورة.

    ولا يزال كثير من الناس يخشون الإصابة بالمرض فيما سجلت الصين يوم الثلاثاء 137 إصابة جديدة لم تظهر أعراض على أصحابها.

  • تراجع حالات الإصابة الجديدة بكورونا في إيطاليا إلى أدنى مستوى لها منذ 25 يوما KINtEMid ثلاثاء, 04/07/2020 - 17:01 تراجع حالات الإصابة الجديدة بكورونا في إيطاليا إلى أدنى مستوى لها منذ 25 يوما

     

    ارتفع عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في إيطاليا 604 حالات اليوم الثلاثاء وهو أقل من عدد الحالات التي تم تسجيلها أمس والتي بلغت 636 حالة في حين سجل عدد حالات الإصابة الجديدة أدنى زيادة له منذ 13 مارس.

    وقالت وكالة الحماية المدنية إن إجمالي عدد حالات الوفاة في أكثر بلاد العالم تضررا منذ بدء تفشي فيروس كورونا في 21 فيفري ارتفع إلي 17127 حالة

    وزاد إجمالي عدد الحالات المؤكدة 3039 حالة اليوم الثلاثاء إلى 135586 حالة في ثاني تراجع يومي على التوالي مما يؤكد تزايد الثقة في أن هذا المرض يتراجع بفضل إجراءات العزل العام التي تم تطبيقها في التاسع من مارس.

    وارتفعت حالات الإصابة الجديدة 3599 حالة يوم الاثنين. وتراوحت الزيادات اليومية السابقة من 17 مارس في نطاق ما بين 4050 و6557 حالة.

    وأعلن شفاء 24392 حالة اليوم الثلاثاء من بين الحالات التي أصيبت أصلا مقابل 22837 حالة يوم الاثنين.

    Subscribe to متفرقات‎